recent
أخبار ساخنة

أسرار تجنب السكر نهائيا وتعيش حياة أكثر صحة

 


أسرار تجنب السكر نهائيا وتعيش حياة أكثر صحة


سنجيب اليوم في مقال أسرار تجنب السكر نهائيا وتعيش حياة أكثر صحة عن تساؤل الكثيرممن يشتكي:  أرغب في التوقف عن تناول السكر، ولكنني لا أعرف كيفية ذلك. يخبرك الجميع بالتوقف عن تناول السكر، لكن لم يخبرك أحد كيف تفعل ذلك. 

سأخبرك بعدة طرق تساعدك على التوقف عن تناول السكر أو تقليله، وإذا لم تنجح هاته الطرق، سأخبرك عن البدائل الآمنة للسكر.



أسرار تجنب السكر نهائيا وتعيش حياة أكثر صحة
أسرار تجنب السكر نهائيا وتعيش حياة أكثر صحة




كمية السكر المسموح بها يوميًا؟


هل تعرفون ما هي المشكلة؟ إن الله عندما خلق الأشياء بشكلها الطبيعي، لم نكن نواجه أية مشكلة، ولكن الإنسان بطبيعته يحب الأشياء الجديدة التي قد تضره، فقام باختراع السكر الأبيض، وأضافه إلى كل ما يأكله بكميات كبيرة، وهنا تبدأ مشكلتنا.

 أنت وعقلك تبدآن في التعود على الأشياء المحلاة وكره الأشياء غير المحلاة. وقد تقول لي:إذا لم آكل شيئًا محلى، أشعر بالتعب وسوء المزاج والإنهيار وعدم القدرة على الإستمرار.


إذا تناولت الطعام في صورته الطبيعية التي خلقها الله بها، فلن تكون هناك أي مشكلة، لكن الشائعات المنتشرة هي التي ظللت الناس فالكثير يعتقد أن السكر هو غذاء للمخ والجسم، وإذا توقفت عن تناوله، ستتضرر لأنه مصدر الطاقة الرئيسي للدماغ والجسم. 


ما أفضل الاستراتيجيات للحفاظ على نمط حياة صحي بدون سكر؟



دعني أخبرك بشيء لم تسمع به من قبل ومعلومة لم تسمع بها في أي مكان، بالطبع تعلم أنه عندما نأكل السكر أو النشويات، فإنها تتحول داخل أجسامنا إلى جلوكوز، وهو ما تعتبره مصدر الطاقة لجسمك ودماغك. صحيح؟ حسنًا، إليك هذه المفاجأة: هل تعلم أن خمسين بالمئة من البروتين الذي تتناوله يتحول إلى سكر بعد ست إلى ثماني ساعات من تناوله؟ نعم، كما سمعت تمامًا. خمسون بالمئة من البروتين يتحول إلى سكر كما لو كنت تأكل الأرز والخبز والمعكرونة والسكر الأبيض.


علاوة على ذلك، مائة بالمئة من السكر والسكريات والنشويات تتحول إلى سكر في الدم في أجسامنا. وخمسون بالمئة من البروتين يتحول إلى سكر في الدم. وعشرة بالمئة من الدهون تتحول إلى سكر أيضًا. لذلك، عندما يقول لك شخص ما إنك إذا توقفت عن تناول السكر، فإن عقلك لن يعمل وجسمك لن يجد طاقة، 

 أخبره أنه وفقًا للعلم تقريبًا كل ما تأكله يتحول جزء كبير منه إلى سكر في جسمك يمكنك استخدامه كمصدر للطاقة.


هل هذا يعني أنني إذا توقفت عن تناول السكر والسكريات من حياتي، سأظل قادرًا على الحصول على الطاقة؟ نعم، هذا صحيح، إنهم يخدعونك ويريدونك أن تستهلك منتجاتهم بشكل كبير جدًا، يكسبون الأموال والملايين من ورائك بينما تمرض وتزداد وزنًا وتزداد الالتهابات في جسمك.وتشيخ مبكرًا وتصاب بأمراض كثيرة جدًا، أولها مرض السكري بكل مضاعفاته الخطيرة، وينتهي بالسرطان والخرف لا قدر الله.


نصيحتي لك هي أن تفعل مثلما فعلت تمامًا للتوقف عن تناول السكر،  لم أكن أشرب الشاي بملعقتين أو ثلاث ملاعق من السكر ولأتذوقه يجب أن أضيف أربع أو خمس ملاعق من السكر، وقد توقفت عن ذلك تدريجيًا. 


إذا كنت معتادًا على شرب الشاي بثلاث أو أربع ملاعق من السكر، قللها إلى ملعقتين، ثم ملعقة واحدة، ثم نصف ملعقة، ثم توقف نهائيًا. مع مرور الوقت، ستشعر أن طعم الأشياء أصبح أفضل من ذي قبل بدون سكر، وهذا يستغرق من أسبوعين إلى شهر حتى تتمكن من فعل ذلك.


يمكنك حساب سعرات طبقك من هنا.

يمكنك حساب مؤشر كتلة الجسم لمعرفة هل تعاني من السمنة أو النحافة من هنا.

أحسب كمية الماء التي تحتاجها في يومك من هنا.


حسنًا، ولكن ماذا عن السكر الموجود في الحلويات والمخبوزات والمعجنات والنشويات مثل الأرز والخبز والمعكرونة؟ الموجود في الأرز والنشويات المعقدة ليس فيه أي مشكلة طالما نتناوله بحدود فلا تأكل وعاءً كاملاً من الأرز على الغداء وتعتقد أن هذا  أمر طبيعي. وينطبق الشيء نفسه على الفاكهة طالما كانت أيضًا بحدود.


ولكن الحلويات والمخبوزات والمعجنات والأطعمة الجاهزة تحتوي على كميات كبيرة جدًا من السكر المخفي، وأنت لا تعرف شيئًا وللأسف يتم خداعك. علبة المشروبات الغازية التي تشتريها وتشربها بحجة أنك عطشان أو لا تستطيع بلع الطعام بدونها، تحتوي على ما بين ثمانية إلى ثلاثة عشر ملعقة من السكروهناك  من لا يكتفي بعلبة واحدة في اليوم، بل يشتري قارورة بسعة لتر وينهيها في جلسة واحدة أمام المسلسل في التلفاز.



كيفية تجنب السكر بنجاح


الآن ندخل في صلب الموضوع وإليكم ما يجب عليكم فعله للتوقف عن تناول السكر:


1. التدرج كما اتفقنا: لا تأتِ في يوم وليلة وتقول إنك ستمنعه نهائيًا لأنك لن تستطيع وستضعف. تمامًا مثل من يدخن السجائر، ليس من المنطق أن كان يدخن علبة أو اثنتين في اليوم، وسيأتي غدًا ويقول إنه توقف. لا، هذا يحدث تدريجيًا، واحدة تلو الأخرى، من أسبوعين إلى شهر كما اتفقنا.

2. النوم الجيد: هذا يخلق توازنًا في الهرمونات ويقلل من شعورك بالجوع.

3. تناول البروتين يزيد الشعور بالشبع ويستغرق وقتًا أطول في الهضم. واتفقنا أن خمسين بالمئة من البروتين يتحول إلى سكر أيضًا.

4. شرب الكثير من الماء يقلل من العطش والجوع.

5. الفترة بين وجباتك يجب ألا تكون طويلة جدًا ولا قصيرة جدًا، فلا  تفطر في الصباح وتتناول الغداء في الثانية عشرة ليلاً، بالتأكيد في منتصف اليوم ستضعف وستجد نفسك تتجه نحو شيء محلى.



ما هي البدائل الصحية للسكر؟


إذا لم تتمكن من فعل كل هذا، فعليك بتعلم الاستبدال الذي سنلخصه في الآتي:

استبدل الشوكولاتة العادية بالشوكولاتة الداكنة.

استبدل العصير العادي بالفواكه ولكن بكميات محدودة كما اتفقنا. 

استبدل السكر الأبيض العادي السيئ ببديل آمن من بدائل السكر، أنا شخصيًا استخدمت سكر الستيفيا غير المصنع الطبيعي، وأرى أنه مناسب لكثير من الناس ومع مرور الوقت ستستغني عنه لأنك ستتعود على الإستغناء عن السكر.



تحديد الهدف الصحيح


 أفضل نعمة يمكنك أن تقدمها لنفسك ولصحتك ولأولادك هي أن تتوقف عن تناول السكر. قل لي، ما هي القيمة الغذائية للسكر؟ لا شيء. صفر. مجرد سعرات حرارية كثيرة ندخلها دون فائدة. وهو السبب المباشر لزيادة الالتهابات في جسمك، والسبب المباشر للدهون والكرش والدهون الحشوية حول الأعضاء. مشاكل متلازمة التمثيل الغذائي التي تبدأ بمرض السكري الذي نعرفه جميعًا بكل مضاعفاته الخطيرة، وتنتهي بالسرطان والخرف لا قدر الله.


فلماذا؟ لماذا تفعل هذا بنفسك؟ إذا لم تهتم بنفسك، فكر في أولادك. لهم حق عليك. حافظ على صحتك وحافظ عليهم أيضًا. وللناس الذين لا يعرفون، يوجد الآن متابعة تغذية عبر الإنترنت سواء للتخسيس أو النحافة. أصمم لك نظامًا غذائيًا مخصصًا لك، على حسب حالتك الصحية ووزنك وطولك وعمرك ونسبة الماء والدهون وطبيعة حرق الجسم ومستوى نشاطك واستجابة جسمك لفقدان الوزن. والمتابعة تكون يومية. 


وصولك للصحة والعافية يجب أن يكون الهدف من اتباع النصائح التي قدمناها في مقالنا لأن صحتنا أمانة من الله عز وجل، وتستطيع أن تتعمق في هذا باقتناء كتابنا: أسرار الصحة والعافية المصمم من طرفي أنا الكوتش ريم وفيه كل ما يصحح فاهيمك عن التغذية الصحيحة مع وصفات واضحة وسهلة التطبيق، يمكنك طلب الكتاب من هنا.


أسئلة متكررة في الموضوع:


كيف يمكنني الحد من شهيتي للحلويات؟

تحدثنا عن هذا الموضوع في موضوع مفصل بعنوان التخلص من شراهة السكريات يمكنك الإطلاع عليه من هنا.


ما هي الأطعمة التي يجب تجنبها للابتعاد عن السكر؟

بعد قراءتك للمقال وبقية المواضيع الأخرى في موقعنا ستعرف الجواب على هذا السؤال، لأنه أصبح بالنسبة لك أمرًا بديهيًا.


ما أفضل الاستراتيجيات للحفاظ على نمط حياة صحي بدون سكر؟

بكل بساطة عليك باتاع نظام غذائي متوازن يضمن لجسمك مختلف العناصر الغذائية التي يحتاجها، ويمكنك الإطلاع على أنواع الأنظمة الغذائية المختلفة في هذا المقال.


قدمنا لك أسرار تجنب السكر نهائيا وتعيش حياة أكثر صحة، والآن بإمكانك تطبيق ما شرحناه في مقالنا لتتمتع بالصحة والعافية.





google-playkhamsatmostaqltradent