recent
أخبار ساخنة

7 فوائد مذهلة لتناول بذور الشيا يوميًا ستدهشك!

 

7 فوائد مذهلة لتناول بذور الشيا يوميًا ستدهشك!



مقالنا 7 فوائد مذهلة لتناول بذور الشيا يوميًا ستدهشك! سيكون ثريًا بالمعلومات فلا تفوت قراءته كاملًا، هل تعلم أن بذور الشيا تعود إلى حضارة الأزتك في القرن السادس عشر؟ في الواقع، كان الأزتك يقدّرونها لدرجة أنهم قدموها كقربان لآلهتهم.


7 فوائد مذهلة لتناول بذور الشيا يوميًا ستدهشك!
7 فوائد مذهلة لتناول بذور الشيا يوميًا ستدهشك!


تُعد بذور الشيا من بين أكثر الأطعمة المغذية القابلة للأكل، وهي من أكثر الأطعمة الفائقة الصحية على وجه الأرض، لقد انتقلت رسميًا من كونها موضة عابرة إلى السائدة. ستجدها مخزنة في محلات السوبرماركت العادية وتُضاف إلى العديد من المنتجات – من مشروبات الفاكهة وألواح الطاقة إلى الحبوب وحتى رقائق التورتيلا.



تنظيم ضغط الدم

تحتوي بذور الشيا أيضًا على حمض ألفا لينولينيك أو ALA المعروف بقدرته على منع تكوين المركبات التي تزيد من ضغط الدم في جسمك. كما تحتوي على الألياف، الليجنانات، مضادات الأكسدة، المغنيسيوم، الكالسيوم، والبوتاسيوم، التي توفر حماية كبيرة ضد ارتفاع ضغط الدم.


 تقلل من مستويات النيتريت في الدم، مما يؤدي إلى خفض ضغط الدم.




بذور الشيا بديل رائع للنباتيين

7 فوائد مذهلة لتناول بذور الشيا يوميًا ستدهشك!

 عندما يتحول الناس إلى النظام النباتي، يكون أهم اهتماماتهم هو البروتين والكالسيوم. فهي تحتوي على كميات من الكالسيوم أكثر من العديد من منتجات الألبان. تناول بذور الشيا بانتظام بدلاً من اللحوم يعني أنك لن تفوت أي شيء – لا التغذية ولا الطعم. يمكن أن تحل هذه البذور المتنوعة محل البيض في الخبز بفضل قوامها الهلامي. إليك الطريقة:

للبيضة الواحدة، اخلط ملعقة طعام من بذور الشيا الكاملة أو ملعقتين صغيرتين من بذور الشيا المطحونة مع 3 ملاعق طعام من الماء واتركها لمدة 5 دقائق على الأقل أو حتى يتكاثف الخليط إلى قوام البيض النيء، يمكنك صنع هلام الشيا الإضافي، وضعه في جرة وتبريده للاستخدام لاحقًا لمدة تصل إلى أسبوع. 


مناسبة لمرضى حساسية الغلوتين

بذور الشيا خالية من الغلوتين، يمكن أن تكون بديلاً صحيًا للحبوب المصنعة، ولهذا السبب، هي رائعة للأشخاص الذين يعانون من حساسية الغلوتين. قيمتها الغذائية تجعلها إضافة جذابة للأطعمة الأقل صحية مثل الكعك والمخبوزات.


 مصدر طاقة خالي من الكافيين

 يمكن أن يؤدي الجفاف إلى إرهاقك، أضف ملعقة صغيرة من بذور الشيا إلى زجاجة الماء الخاصة بك، انتظر خمس دقائق حتى تمتص البذور الماء، ثم اشربها كلها،  ستمنحك طاقة ثابتة لأنها تحتوي على نسبة متوازنة من البروتين، الدهون، والألياف. هذا يعني أنها لن تسبب ارتفاعات وانخفاضات في نسبة السكر في الدم. 


مكافح قوي للتوتر

 بذور الشيا مليئة بالبطل المغذي الذي لا يُقدَّر حقه، المغنيسيوم. يمكن أن يساعد هذا المعدن في الحفاظ على مستويات الكورتيزول، هرمون التوتر، منخفضة.



بذور الشيا غنية بالتريبتوفان

وهذا سبب آخر لرغبتك في الحصول على المزيد من هذا المعدن، فهي تؤثرعلى مستويات المغنيسيوم المنخفضة بالصداع والتعب. بذور الشيا غنية أيضًا بالتريبتوفان، وهو حمض أميني يمكن أن يساعد جسمك في إنتاج السيروتونين. هذا مفيد لمكافحة القلق وتحقيق نمط أكثر انتظامًا.


 مفيدة للعظام والأسنان

أظهرت دراسة أن زيادة استهلاك الأطعمة الغنية بالكالسيوم، مثل بذور الشيا، يمكن أن يحسن صحة الهيكل العظمي. يُعتبر تناول بذور الشيا وسيلة فعالة لتحسين مستويات الكالسيوم. بالإضافة إلى الكالسيوم، فهي غنية بالمنغنيز - وكلاهما مهم لصحة العظام والأسنان. كما أنها غنية بالفوسفور، وهو معدن مهم لتعزيز صحة العظام.

 علاوة على ذلك، يمكن لمضادات الأكسدة أن تحمي أسنانك من التلف.




تحسين الهضم والوزن

 توفر بذور الشيا حوالي 50% من متطلبات الألياف الغذائية في حصة واحدة من 1/4 كوب. توفر الألياف العديد من الفوائد، خاصة عندما يتعلق الأمر بصحة الجهاز الهضمي. تحتوي هذه البذور على نوعين من الألياف: الألياف القابلة للذوبان التي تخلط مع الماء والألياف غير القابلة للذوبان.


يعني هذا المزيج أن بذور الشيا تساعد في تليين البراز وتزيد من حجمه، مما يجعل من الأسهل والأسرع تمريره. تأكد فقط من زيادة تناول الألياف ببطء وشرب الكثير من الماء أثناء تأقلم جسمك مع هذا التغيير الإيجابي. 



 تساعدك على فقدان الوزن: بالطبع، لا يمكن لأي طعام واحد أن يساعد في فقدان الوزن أو يسبب زيادة الوزن. كل ذلك يعتمد على عاداتنا وأسلوب حياتنا. ما يجعل بذور الشيا غذاءً جيدًا لفقدان الوزن هو محتواها الممتاز من الألياف. 

 تناول هلام الشيا في طعامك يجعلك تشعر بالشبع لفترة أطول، حتى لو لم تكن قد أكلت كثيرًا. من المهم الاستمرار في شرب كمية كافية من الماء بعد تناول بذور الشيا. سيمكنها ذلك من المرور بسهولة عبر الجهاز الهضمي. 


 وتساعدك بذور الشيا على الشعور بالشبع لفترة أطول، فهي فعالة في التحكم في زيادة الوزن لأنها تجعلك تقاوم في الإفراط في الأكل. هي محبة للماء، مما يعني أنها يمكن أن تمتص 12 ضعف وزنها في الماء. عندما تخلط بذور الشيا مع الماء، تتوسع وتصبح مادة هلامية.


 الألياف في بذور الشيا تساعدك على الشعور بالشبع لفترات أطول وهذا وفقًا لدراسات كثيرة، تلعب بذور الشيا دورًا في تقليل الدهون. كما أنها غنية بالبروتين، الذي تم العثور عليه لتعزيز الشبع وفقدان الوزن والتخلص من دهون البطن.


تحسن صحة الجلد

7 فوائد مذهلة لتناول بذور الشيا يوميًا ستدهشك!


تم العثور على الأحماض الدهنية أوميغا-3 في بذور الشيا لزيادة الدورة الدموية وتقليل جفاف الجلد والالتهابات.

وفقًا لدراسة، تساعد الأوميغا-3 في حماية الجلد من الإشعاع فوق البنفسجي، بالإضافة إلى ذلك تحتوي بذور الشيا على خصائص مضادة للالتهابات التي يمكن أن تساعد في منع التجاعيد. تساعد البذور أيضًا في تقليل ترهل الجلد. 



تساعد في علاج داء الرتوج

 داء الرتوج هو وجود هياكل أنبوبية في الأمعاء بدون علامات التهاب، بذور الشيا، ببساطة لأنها نباتية وغنية بالأوميغا-3 تساعد في منع مرض الرتج. وقد ارتبط نقص الألياف بداء الرتوج أيضًا، علاوة على ذلك، تعتبر هاته البذور مصدرًا ممتازًا للألياف التي تساعد في امتصاص الماء في القولون وتسهل حركة الأمعاء.




هل توجد طرق معينة لإضافة بذور الشيا للوجبات؟


 إليك بعض الطرق لإضافة بذور الشيا إلى نظامك الغذائي:


 العصائر: شرب العصائر هو طريقة رائعة لضمان حصولك على ما يكفي من الفاكهة والخضروات في نظامك الغذائي،

كما أنها سهلة للغاية لأن كل ما عليك فعله هو وضع كل شيء في الخلاط (بما في ذلك بذور الشيا) وستحصل على عصير رائع، بما أنها لا طعم لها فيمكنك إضافتها لكل وصفة عصير تقريبًا.


 الشوفان: إذا كان الشوفان هو إفطارك المفضل في الصباح، يمكنك خلط ملعقة طعام من بذور الشيا فيه لمزيد من الألياف والبروتين، ستُحسن بذور الشيا من القوام وتجعل كل لقمة مشبعة تمامًا.


 المخبوزات: إذا لم تكن من محبي قوام بذور الشيا الهلامي، حاول إضافتها إلى المخبوزات، سيساعد هلام الشيا في الحفاظ على رطوبة المخبوزات ويمكن استخدامه بدلاً من البيض أو كمادة مكثفة. يمكنك أيضًا رش بذور الشيا على الكعك الصحي أو الخبز الصحي السريع قبل الخبز.


الألواح الصحية: تمنح بذور الشيا ألواح الجرانولا، الطاقة، أو البروتين المصنوعة في المنزل دفعة من الألياف. حاول صنع ألواح طاقة ببذور الشيا المصنوعة من التمر، زيت جوز الهند، بذور الشيا، أو الفانيليا. 

يمكنك إضافة مكونات صحية أخرى مثل الشوكولاتة الداكنة، جوز الهند، والفواكه المجففة أيضًا.


المربى: عند صنع مربى فاكهتك المفضلة، تحتاج عادة إلى استخدام البكتين لمساعدتها على التكاثف، مع بذور الشيا لن تحتاج لذلك، فهي تعمل كمادة مكثفة لأنها تمتص السائل من الفواكه وتوفر قوامًا مشابهًا للمربى.

 مربى الشيا أكثر صحة من المربى المتوفر في البقلات والسوبر ماركت، يمكنك تقديمها على الخبز المحمص الصحي، الكعك الصحي.


صلصة لذيذة: تتماشى بذور الشيا جيدًا مع مكونات صلصة السلطة مثل زيت الزيتون، الخل، العسل، وعصير الليمون. أضف حوالي ملعقة طعام من البذور إلى أي وصفة لصلصة السلطة، كلما زادت كمية البذور التي تضيفها، كلما كانت الصلصة أكثر كثافة. 

تجنب المكونات الاصطناعية وغلوتامات أحادية الصوديوم الموجودة في العديد من صلصات السلطة عن طريق صنع هذه الصلصة ببذور الشيا. تجمع بين بذور الشيا، العسل، الخردل، وخل التفاح.


 السموذي: مشروبات الشيا المكلفة هي الموضة في متاجر الأغذية الصحية . وفر المال وصنعها بنفسك عن طريق إضافة 2 إلى 3 ملاعق طعام من بذور الشيا إلى 2 كوب من الماء أو ماء جوز الهند و1 كوب من عصير الفاكهة أو الفاكهة المهروسة الطازجة. اترك الخليط حتى يتكاثف، وحرّكه قبل الشرب.


 البودنج: قد تجد بودنج الشيا في قائمة المقاهي العضوية ومحلات الأغذية الصحية، لكن من السهل صنعها بنفسك في المنزل، وتناوله في وجبة فطورك.


بهذا نكون في مقال 7 فوائد مذهلة لتناول بذور الشيا يوميًا ستدهشك! قد أجبنا على أكثر الأسئلة شيوعًا مثل:


ما هي الجرعة اليومية الموصى بها لتناول بذور الشيا؟

هل يمكن تناول بذور الشيا مع الماء؟

هل يمكن تناول بذور الشيا في الصباح؟

ما هي العناصر الغذائية الرئيسية في بذور الشيا؟


يمكنك حساب سعرات طبقك من هنا.

يمكنك حساب مؤشر كتلة الجسم لمعرفة هل تعاني من السمنة أو النحافة من هنا.

أحسب كمية الماء التي تحتاجها في يومك من هنا.




google-playkhamsatmostaqltradent